النائبة نادية مبروك تطالب باستحداث وزارة خاصة بالذكاء الاصطناعي

طالبت النائبة نادية مبروك عضو مجلس الشيوخ، باستحداث وزارة مختصة بالذكاء الاصطناعي لاسيما وأن هناك بعض الدول العربية سبقت في ذلك، فضلا عن إعداد تشريع منضبط ومرن لتنظيم هذه التكنولوجيا.


جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الاثنين، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة تقرير لجنة الشباب والرياضة بشأن دراسة عن الشباب والذكاء الاصطناعى.


كما شددت البرلمانية على أهمية تطوير المناهج المصرية في المدارس والجامعات على حد السواء و إنشاء أقسام متخصصة في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، مثمنة التوصية التي انتهت إليها الدراسة البرلمانية بشأن إرسال بعثات شبابية للجامعات المتخصصة لتأهيل الشباب المصري واستقدام الخبراء في هذا الصدد.


وطرحت "مبروك" تخوفها من الخصوصية في ظل الذكاء الاصطناعي ومسألة التلاعب بالتكنولوجيا.


من جهته، وجه النائب شريف الجابري وكيل لجنة الشباب والرياضة، الشكر للحكومة على المجهود المبذول الفترة الماضية للانطلاق بقوة في مجال الذكاء الاصطناعي.


وطالب بإعداد قانون خاص ينظم آليات استخدام الذكاء الاصطناعي. وأشار الجابري في هذا الإطار إلى التجربة الأوروبية حيث اعتماد البرلمان الأوروبي رسميًا قانون الذكاء الاصطناعي، والذي يعد بمثابة أول كتاب قواعد شامل في العالم للذكاء الاصطناعي، ويمكن أن يكون ركيزة في إعداد التشريع المصري.


بدورها، طالبت النائبة حنان أبو العزم، بتمويل الابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي لاسيما وأن القطاع المصري قد يجد أن هناك مخاطر في تمويل هذا المجال.