مصدر: الزراعة توافق على استيراد 155 ألف رأس عجول استعدادا لرمضان

كشف مصدر مسئول بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن موافقة الوزارة ممثلة في الهيئة العامة للخدمات البيطرية على استيراد 155 ألف رأس عجول من مختلف المناشئ، من بينهم 40 ألف عجل جاهزين للذبيح الفوري، والباقي للتربية لمدد لا تتجاوز الشهرين إلى 4 أشهر؛ استعدادا لشهر رمضان المبارك.


وأوضح اهتمام الدولة بتعزيز مخزونها الاستراتيجي من اللحوم، عن طريق إجراء تعاقدات لإمدادات اللحوم،‏ إلى جانب اهتمام الدولة بإطلاق العديد من المشروعات القومية للنهوض بالثروة الحيوانية.


- مصدر: الوزارة تستعد لشهر رمضان بطرح العجول والخراف الضأن بمزارع قطاع الإنتاج الزراعي


وأضاف المصدر، أن الوزارة تستعد لشهر رمضان بطرح العجول والخراف الضأن بمزارع قطاع الإنتاج الزراعي، لافتا إلى أن الأسعار وصلت حتى الآن إلى 180 جنيها للكيلو القائم للخراف، و160 جنيها للكيلو القائم من الجاموس، و170 جنيها للكيلو القائم من الأبقار.


وأكد أن الأسعار التي تطرحها وزارة الزراعة دائما تقل عن أسعار السوق بنحو 25%، وأن مزارع قطاع الإنتاج تعتمد على عناية شديدة بتغذية أنواع الماشية كافة.


- أحمد إبراهيم: سيم افتتاح معرض خير مزارعنا لأهالينا في المتحف الزراعي.. قريبا


ومن ناحيته، أوضح المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة أحمد إبراهيم، أنه سيتم افتتاح معرض "خير مزارعنا لأهالينا" قريبا في المتحف الزراعي؛ لعرض السلع الأساسية بأسعار مخفضة بنسبة 25% عن الأسواق المحلية.


وأضاف "إبراهيم" لـ"الشروق"، أن المعرض عقب افتتاحه سيتزامن مع انطلاق المهرجان القاهرة الدولي الرابع للتمور، الذي سينطلق في يوم 28 فبراير بحديقة الحرية في الجزيرة، مؤكدا أن مصر هي أكبر دول العالم إنتاجا للتمور، وأنها حققت نموا ملحوظا في أرقام الصادرات.


وفي سياق آخر، تابع وزير الزراعة السيد القصير، خلال اجتماع أمس، إجراءات التحول الرقمي والتوسع في تقديم الخدمات الإلكترونية للمزارعين، بحضور المهندس إبراهيم سرحان رئيس مجلس إدارة شركة أي "فاينانس"، وبعض قيادات الوزارة والشركة.


وأكد ضرورة مضاعفة الجهود لتحقيق مزيد من الحوكمة، حيث نفذت الوزارة مشروعا لحوكمة الحيازات من خلال بناء منظومة كارت الفلاح، ومنظومة حوكمة تداول الأسمدة والتي تضمن وصول الأسمدة من المصانع إلى الجمعيات، ومتابعة أعمال الصرف وعدم التلاعب أو التهريب وبالتالي نضمن وصول دعم الاسمدة لمستحقيه الحقيقيين.


وشدد القصير، على ضرورة سرعة الانتهاء من مختلف المنظومات التي يتم العمل بها في مجال التحول الرقمي، والبدء في إدخال الحيازات الخاصة بما يسمح بإدراج أراضي الدولة المصرية ضمن منظومة كارت الفلاح.


وبحث الوزير، دراسة سبل إدراج منظومة الحوكمة لسيارات نقل الأسمدة باستخدام أجهزة التتبع؛ لضمان حوكمة أعمال النقل للأسمدة، ومناقشة إمكانية إدخال منظومة التقاوي ضمن برامج الحوكمة لضمان وصولها بأعلى جودة وباسعار مناسبة للمزارعين.


وأوضح أن إجمالي الكميات الموزعة من الأسمدة في الموسم الشتوي الحالي تجاوزت 12 مليون شيكارة وبزيادة عن نفس الفترة من الموسم الماضي بحوالي 33%، بما يؤكد نجاح المنظومة وجدية توزيع الأسمدة هذا العام.


وأضاف أن نسبة إنجاز منظومة كارت الفلاح بلغت 92%، وإجمالي عدد الكروت التي تم استخراجها تجاوزت 4570 مليون كارت.