شكاوي وبلاغاتقنا

القراءات الوهمية وارتفاع فواتير الكهرباء تشعل غضب المواطن القنائي

كتب: صابر سعيد ومنى احمد

عمت حالة من الغضب المواطنين، في عدد من مراكز محافظة قنا، بعد ارتفاع أسعار فواتير الكهرباء وعدم انتظام القراءات وصدور الفواتير بقراءات وهمية، معبرين عن غضبهم من مسؤولي الكهرباء من عدم فحص شكواهم والاكتفاء بمطالتهم بالسداد أولا.

قراءات وهمية:

وأكد العديد من المواطنين ظهور اختلافات كبيرة بين قراءة العدادات والإيصالات الصادرة وبين واقع القراءة الفعلية والمسجل في الإيصال.

ويقول نجار علي، أحد المواطنين، أن هناك شكاوى من الارتفاع الجنوني وغير المبرر من ارتفاع اسعار فواتير الكهرباء وهو ما أرجعه إلى إصدار مسؤولي الكهرباء الفواتير بقراءات وهمية للعدادات لاسيما مع عدم الانتظام محصلي الكهرباء في القراءة الشهرية لقيمة الاستهلاك.

امتناع عن السداد:

ويوضح انه تم إخطاره بفاتورة كهرباء بقيمة 1427جنيها هذا الشهر علما بأن المنزل لا يقطنه إلا 3 أفراد فقط ولا يمكن استهلاك هذه القيمة المبالغ فيه، مؤكد علي امتناعه عن تسديد الفاتورة اعتراضا علي ارتفاع سعر الفاتورة، لافتا إلي تعنت مسؤولي الكهرباء في سماع شكوانا ومطالبتهم لنا بالدفع أولا.

ويشير أحمد سيد، مواطن، إلى معاناة المواطنين مع أزمة ارتفاع فواتير الكهرباء خاصة محافظة قنا وما تشهده من ارتفاع دائم لدرجات الحرارة وما يتطلبها من زيادة استخدام الكهرباء، للتغلب على درجات الطقس المرتفعة سواء من مرواح أو تكيفات.

المواطن فريسة:

ويتساءل سيد، هل يعاقب المواطن على ارتفاع درجات الحرارة أم يترك فريسة له، مطالبين بتخفيف الأعباء عن أبناء الصعيد بإعفائهم من تعريفات الجديدة لزيادة اسعار الكهرباء.

ويضيف خالد سليمان، مواطن، أن مسؤولي الكهرباء يقومون باستخراج فواتير كهرباء بتكلفة وقيمة مالية صغيرة لا تناسب الاستهلاك وهو ما يؤدي إلى التراكم والدخول في شريحة أعلي ليدفع المواطن البسيط تراخيهم عن العمل، لافتا إلى استلامه فاتورة بقيمة 2346جنيها عن شهر واحد لتقدير جزافي وليس حقيقي لقيمة الاستهلاك.

نصائح:

ويقدم أحمد القاضي، مهندس كهرباء، نصائح وعدة خطوات يمكن خلالها تقليل استهلاك الكهرباء في المنزل وهي:

– الاعتماد على ضوء الشمس بقدر المستطاع نهارا.

– الحرص على إطفاء الانوار في الاماكن والغرف المغلقة.

– استبدال اللمبات العادية بلمبات الموفرة للطلقة” الليد”.

– عدم تشغيل غسالة الملابس الا عند امتلائها لأنها تستهلك نفس طاقة الكهرباء والماء والصابون عند استخدامها ممتلئة او نصف ممتلئة.

– استخدام ميزة المياه الساخنة للملابس المتسخة فقط ويفضل استخدام المياه الباردة في عملية الشطف.

– لا تضبط السخان على درجات حرارة مرتفعة حرصا علي عمر السخان وعدم ارتفاع فاتورة الكهرباء.

– لا تترك السخان مفتوحا بصفة دائمة طوال اليوم لأن الحرارة تفقد بالإشعاع وتنخفض درجة الحرارة بالمياه وبالتالي يستمر السخان في العمل واستهلاك الكهرباء.

– يفضل تشغيل السخان قبل الاحتياج للمياه الساخنة بحوالي نصف ساعة.

– تأكد من غلق الثلاجة ولا تحاول فتحها دون داع وعند فتحها اغلقها سريعا لضمان عدم تسرب الهواء البارد منها او دخول الهواء الساخن اليها.

– اغلق التلفزيون عند الانتهاء من الاستخدام وافصل الكهرباء عنه وليس بالريموت.

– لا تترك شاحن محمول في الكهرباء عند الانتهاء من الاستخدام.

مصدر الخبر

– الجورنال aljornal.com المصدر: الشائع القنائي

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Powered by Live Score & Live Score App
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock