أخبار عاجلة

الصحة تكشف بدء التجارب السريرية على أول لقاح صينى لكورونا في مصر


تجهيز مصنع 60 بفاكسيرا لتصنيع لقاحات كورونا و4 فئات لها أولويات اللقاح الجديد

 


كشفت وزارة الصحة والسكان عن بدء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح الصينى الخاص بالوقاية من فيروس كورونا فى مصر اليوم، ومن المقرر أن تستمر مبدئيا طوال شهر سبتمبر.

وأكدت مصادر مسؤلة بوزارة الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن اللقاح الصينى وصل إلي مصر لاستكمال التجارب السريرية فى مرحلتها الثالثة وفق معايير وضوابط محددة لأخلاقيات البحث العلمي ومن المقرر اعلان النتائج فور انتهاء التجارب الإكلينيكية.

وقالت المصادر إن وزارة الصحة والسكان بإشراف عدد من اللجان الطبية المختصة حددت مكانا لم يتم الكشف عنه لعمل التجارب الإكلينيكية به وفق ضوابط البحث العلمي، مضيفة أن التجارب السريرية ستجرى على 15 ألف شخص، للتأكد من فاعليته. وتابعت المصادر أن كل الإجراءات تجرى بإشراف منظمة الصحة العالمية ومتبع فيها كل اخلاقيات البحث العلمى.

وأوضحت المصادر أنه حال نجاح اللقاح وثبوت فاعليته سيتم البدء في وضع السبل والطرق المتعلقة بتوفير اللقاح للمواطنين سواء باستيرادة من الخارج او بنقل التكنولوجيا والتصنيع محليا لتصبح مصر مركزا افريقيا لتوفير اللقاح مضيفة أن مصنع 60 في فاكسيرا يتم تجهيزة لانتاج اللقاح الخاص بفيروس كورونا.

وأشارت المصادر إلي أن آلية توفير اللقاح للمواطنين ليست واضحة حتى الان ولن تتضح الا بعد الانتهاء من التجارب السريرية في مرحلتها الأخيرة مؤكدة أن هناك اولويات في البداية مثل أصحاب الأمراض المزمنه والسيدات الحوامل وكبار السن والفريق الطبى والمواطنين الذين يعلنون من ضعف المناعة وتابعت المصادر أن مصر. تتواصل مع 6 لقاحات في المراحل النهائية من التجارب السريرية وتم حجز حصة مصر ضمن 4 دول في المنطقة فيما يتعلق بلقاح اكسفورد.

ويأتى ذلك عقب استقبال الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان امس الثلاثاء السفير الصيني لدى مصر “لياو لي تشانغ”، بديوان عام الوزارة، لمناقشة الإجراءات الخاصة بتوقيع اتفاقية التعاون بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا” التابعة لوزارة الصحة والسكان وإحدى الشركات الصينية، في مجال تصنيع لقاح فيروس كورونا تحت رعاية الحكومتين المصرية والصينية.

ومن المقرر أن يتم توقيع اتفاقية التعاون بين الجانب المصري والصيني في مجال تصنيع لقاحات فيروس كورونا خلال شهر سبتمبر المقبل.

وتناول الاجتماع سبل التعاون مع الجانب الصيني من خلال تبادل الخبرات مع اللجنة العلمية الخاصة بوضع بروتوكولات علاج فيروس كورونا، كما رحب الجانب الصيني بأن يمتد التعاون ليشمل تبادل الخبرات في مجال تصنيع اللقاحات بشكل عام بالإضافة إلى التعاون في مجال الأبحاث الخاصة بالفيروسات والأوبئة.

وذكرت المصادر: ما سبق يؤكد نجاح الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان في خططتها للسيطرة علي فيروس كورونا في مصر ما تسبب في خفض الاصابات والوفيات في ظل توفير أحدث البرتوكولات العلاجية للمصريين بمستشفيات العزل

كان السفير الصينى هنأ وزيرة الصحة والسكان على نجاح مصر فى خطتها للتصدى لفيروس كورونا وإدارة الأزمة بشكل فعال، مؤكدًا فاعلية الإجراءات الوقائية والاحترازية المتخذة من قبل الحكومة المصرية، كما دعا الدكتورة هالة زايد، إلى زيارة دولة الصين لحضور مراسم توقيع اتفاقية التعاون فى تصنيع لقاحات فيروس كورونا وتفقد مصانع إنتاج اللقاحات.

 

وأكد السفير الصيني دعم بلاده لمصر، موضحًا أن تلك التحديات تعمق الترابط والتعاون بين الشعوب، مشيرًا إلى متابعته للتطور المستمر الذي تشهده مصر في قطاع الصحة، ومثمنًا جهود مصر في المشروعات القومية في مجال الصحة ومبادرات الصحة العامة.

مصدر الخبر

– الجورنال aljornal.com المصدر: اليوم السابع

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Powered by Live Score & Live Score App
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock