مصر بصدد إنشاء 4 مناطق استثمارية صديقة للبيئة حتى 2030

قالت مروة فايق مسؤول مناطق الاستثمار الجديدة بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن الهيئة بصدد إنشاء 4 مناطق استثمارية صديقة للبيئة بحلول 2030، مشيرة إلى أن منطقة منهم في الصف والأخرى ستكون في بنها، بينما يتم التفاوض حاليا مع هيئة المجتمعات العمرانية على المنطقتين الأخريين.

جاء ذلك اليوم الإثنين، على هامش منتدى تعزيز التنمية المستدامة بالمناطق الصناعية في مصر، والذي تنظمه منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو".

وأضافت فايق أن المناطق الجديدة ستساهم في توفير 759 فرصة استثمارية جديدة صديقة للبيئة ونحو 10 آلاف فرصة عمل، مؤكدة أن الاعتماد سيكون على القطاع الخاص في تطوير تلك المناطق.

فيما قالت سمر خليل رئيس قسم التخطيط بالهيئة العامة للمجتمعات العمرانية، إن الهيئة بالتعاون مع وزارة الإسكان بصدد إطلاق استراتيجية جديدة لتنمية المدن الذكية المستدامة، مشيرة إلى أن المدن التي يتم إنشاؤها حاليا تعد من مدن الجيل الرابع.

قالت سارة إبراهيم، مدير وحدة تنفيذ مشروع تطوير الصعيد بهيئة التنمية الصناعية، إن الحكومة ضخت استثمارات تصل إلى 4 مليارات في مشروع تطوير الصعيد حتى الآن، مقابل ملياري جنيه ضخها البنك الدولى كاستثمارات تنموية في مشروع تطوير صعيد مصر.

وبنهاية أبريل الماضي، قال رئيس الهيئة المصرية العامة للاستثمار، حسام هيبة، إن هناك ما يقرب من 18 منطقة استثمارية مصرية ستجلب لاقتصاد مصر ما قدره 150 مليار دولار على مدار العشر سنوات المقبلة.

وقال هيبة "لدينا حوالي 17 أو 18 منطقة استثمارية تتراوح ما بين مناطق صناعية كاملة ومناطق المجتمعات متعددة الاستخدام كمنطقة رأس الحكمة، وأضاف أن تلك المناطق ستحتوي على نشاط زراعي ومنطقة حرة، ومنطقة صناعية.