البنك الأوروبى لإعادة الإعمار: 80% من استثمارات البنك فى مصر موجهة للقطاع الخاص

قال خالد حمزة، مدير البنك الأوروبى لإعادة الإعمار فى مصر، إن 80% من استثمارات البنك فى مصر موجهة للقطاع الخاص، موضحا أن البنك ضخ فى مصر تمويلات بقيمة 900 مليون يورو خلال عام 2023.


وأكد حمزة، فى تصريحاته مع «سى إن بى سى عربية»، أن البنك مهتم جدا بالاستثمار فى برنامج الطروحات الحكومية فى مصر.


وأضاف أن البنك سيساهم فى تنفيذ جزء من محاور الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبى خاصة فيما يتعلق بدعم الصناعة والقطاع الخاص والتحول الأخضر كما سيشارك مع مؤسسات أخرى فى ضخ الاستثمارات المعلن عنها ضمن حزمة التمويل البالغة 1.8 مليار يورو.


وفى تصريحات سابقة لمديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط فى البنك الأوروبى لإعادة الإعمار، هايكة هارمجارت، قالت إن البنك يسعى لشراء حصص فى عدد من الشركات المصرية ضمن برنامج الطروحات الحكومية.


وأعلن الاتحاد الأوروبى مطلع الاسبوع الحالى أن مصر ستحصل على 5 مليارات يورو من الدعم التمويلى فى صورة قروض، و1.8 مليار يورو استثمارات، إضافة إلى 600 مليون يورو كمنحة، ليصبح إجمالى المبلغ 7.4 مليار يورو فى الفترة من 2024 إلى 2027.


وأضاف فى بيان، أن منحة الـ 600 مليون يورو، تتضمن 200 مليون يورو، لإدارة ملف المهاجرين.


وأضاف البيان أن حزمة الدعم التمويلى تأتى فى إطار رفع التعاون إلى مستوى «الشراكة الاستراتيجية والشاملة»، التى تحتوى على 6 أولويات رئيسية، هى: تعزيز العلاقات السياسية، ودعم الاستقرار الديمقراطى والديمقراطية والحريات الرئيسية وحقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين.


كما تواصل أوروبا دعم التعليم والتدريب والتعاون مع مصر فى مجال البحث والابتكار من خلال برنامج «هوريزون يوروب».