الإسكان: الإقبال على بوابة الاستثمار الأجنبي يفوق التوقعات ويتوج جهود تطوير المدن الجديدة

قال عمرو خطاب المتحدث باسم وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إنّ الإقبال الكبير من المستثمرين والشركات لتقديم الطلبات والتسجيل ببوابة الاستثمار الأجنبي يمثّل تتويجًا لنجاح الحكومة في تطوير المدن الجديدة.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع قناة "dmc"، اليوم الاثنين، أن حجم الإقبال فاق التوقعات، موضحًا أن حصيلة التحويلات بالدولار خلال عام 2023 تخطت النسبة المستهدفة بثلاثة أضعاف.


وأشار إلى تحقيق 4450 طلب استثمار من مستثمرين محليين وأجانب في 25 مدينة، لافتًا إلى أن البوابة التي أطلقت في الرابع من فبراير الماضي (أي قبل شهر) استقبلت 1500 حساب إلكتروني و700 طلب من الشركات، وأكثر من 1800 طلب لفرص استثمارية.


وأكَّد أنّ زيادة التحويلات الدولارية من الخارج تمثل أحد المستهدفات في المرحلة الحالية، منوهًا بنجاح الدولة في السنوات العشر الماضية في تطوير أكثر من 30 مدينة جديدة بمختلف أنحاء الجمهورية وربطها بشبكة طرق مرنة وشبكة مرافق ذكية.


ولفت إلى أن هذه الجهود ساهمت في تسهيل حركة البضائع والأفراد، ما يُشكل فرصة كبيرة لدعم الاستثمار.


وشدد على أن بوابة الاستثمار الأجنبي هي جزء من منظومة التحوُّل الرقمي، وهي تعمل على تسهيل الإجراءات أمام المستثمرين.


وفي وقت سابق من اليوم، صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن هناك إقبالاً كبيراً من المستثمرين والشركات لتقديم الطلبات والتسجيل بـ"بوابة الاستثمار الأجنبي، والتى أطلقتها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، يوم 4 فبراير الماضي.


جاء ذلك فى ضوء خطة الدولة للتحول الرقمي، ودعم الاستثمار، وتيسير الإجراءات على المستثمرين، وفى إطار حرص الهيئة المستمر، نحو التحول الرقمي لتسهيل جميع خدماتها، ودفع عجلة الاستثمار بالمدن الجديدة.


وقال وزير الإسكان، إن البوابة تتيح للمستثمرين، خدمة التقدم بطلب استعلام عن الفرص الاستثمارية، أو التقدم بطلب لتوفير فرصة استثمارية، لجميع الأنشطة الخدمية بالمدن الجديدة، بالدولار تحويلاً من الخارج.


وأوضح أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أطلقت تلك البوابة للتيسير على المستثمرين، وفى ضوء النجاح الكبير الذي حققته الهيئة من خلال آلية التخصيص بالدولار الأمريكي تحويلاً من الخارج، كما أن هذا الإقبال الكبير من المستثمرين يجسد الثقة الكبيرة بينهم وبين الدولة ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ويحقق توفير الخدمات المختلفة بالمدن الجديدة، وما يستتبعها من توفير فرص عمل وفرص للاستثمار.