موازنة النواب: 10 مليارات سيولة من رأس الحكمة بغضون أسبوع لتقليص الفجوة بسعر الدولار

أكد النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن صفقة رأس الحكمة تُمثل بداية حدوث الانفراجة بالاقتصاد المصري الذي يمر بصعوبات شأن اقتصاديات العالم كافة.


وقال خلال تصريحات لبرنامج «حقائق وأسرار» المذاع عبر شاشة «صدى البلد» مساء الجمعة، إن الصفقة ستحقق نتائج إيجابية على المستوى الزمني القصير والمتوسط والطويل، منوها بأن الصفقة تتضمن ضخ 10 مليارات دولار سيولة دولارية في غضون أسبوع، والتنازل عن 5 مليارات دولار من الوديعة الإماراتية بالبنك المركزي.


وأوضح أنه بمرور شهرين سيتم ضخ 14 مليار دولار سيولة أخرى جديدة، إلى جانب التنازل عن 6 مليارات دولار من الوديعة بالمركزي؛ ليصبح إجمالي السيولة التي سيتم ضخها 24 مليار دولار في غضون شهرين.


وأكد أن هذه السيولة ستؤثر بشكل كبير في القضاء على جزء كبير من الفجوة الدولارية، وتقريب سعر الدولار في السوق الموازية من السعر الرسمي بالبنك المركزي، علاوة على توفير الاعتمادات المستندية للمستوردين؛ لاستيراد السلع مما سيؤثر بشكل سريع على تراجع أسعار السلع وانخفاض مستويات التضخم.


وذكر أن الصفقة ستشهد ضخ 150 مليار دولار على المدى المتوسط كاستثمارات لتطوير المدينة، بالإضافة إلى خلق ملايين فرص العمل، فيما ستحصل الحكومة على نسبة 35% من الأرباح على المدى البعيد طيلة فترة تنفيذ المشروع، مما سيُدر عائدًا سنويًا ضخمًا على الدولة من العملة الصعبة.